السبت، 14 مايو 2011

مضغ الطعام خطوة نحو الرشاقة



وفقا لدراسة يابانية حديثة فأن مضغ لقمة الطعام 30 مرة قبل ابتلاعها لا يقلل من كمية الطعام الذي يلتهمه الشخص وحسب بل يقلل من البدانة ويعزز قدرة النوابض اللعابية في اللسان وبالتالي حاسة التذوق.
يقول الباحث يوشيهارو موكاي، دكتور في كلية طب الأسنان في جامعة‏ شووا‏ بطوكيو، أن مضغ الطعام يساهم فعليا في مكافحة البدانة لدى البالغين ويسهل عملية الهضم، كما يعزز حاسة التذوق.
هذا وتفكر وزارة الصحة اليابانية بتبني شعار‏ "30 مضغة"‏ كهدف للترويج لفوائد مضغ الطعام جيدا خاصة لدى الأطفال والبدناء.
ومن المعروف أن مضغ الطعام جيدا ولمدة أطول يعطي الدماغ وقتا كافيا للشعور بالشبع وبسرعة أو بمعنى أخر فأن التاني في تناول الطعام يشعرك بشبع حقيقي وهذا سبب أخر للتوقف عن تناول الوجبات السريعة والوجبات الخفيفة الغنية بالسكريات أو الاملاح التي تشعرنا بالجوع بعد فترة قصيرة من تناولها. 
أن الأكل السريع يؤدي إلى تراكم طبقات الشحوم، ويؤدي ايضا إلى احتباس السوائل، واحتباس الهواء مما يسبب الانتفاخ، بينما تناول الطعام على دفعات صغيرة ومضغها جيدا يحد من الشهية المفرطة. 
هذا وينصح خبراء التغذية بتناول الطعام بعيدا عن شاشات التلفاز أو أثناء حضور المباريات أو أثناء العمل. كذلك يجب أن لا تأكل وأنت تتكلم أو وأنت واقف للحد من تناول كميات كبيرة ولمنع الاصابة بالانتفاخ والغازات لاحقا.
منقول من موقع رجيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق